محاولات يوسابيوس النيقوميدى نشر الأريوسية
يحكى المؤرخ سقراط محاولة الأريوسيين غزو قصر الإمبراطور قسطنطين وإستمالة نساء القصر والخصيان والحاشية وفى أنحاء العاصمة والمدن المتاخمة والإسكندرية فقال : [ بعد موت الأمبراطور قسطنطين قام يوسابيوس النيقوميدى مع زميله اسقف ثيئوغنيس أسقف نيقية , بأعظم محاولة لمحو عقيدة الهوموؤوسيوس ( أى وحدة الجوهر مع الآب ) من الوجود ونشر الريوسية عوضاً عنها , وكان أملهم متعلقاً بعدم عودة أثناسيوس إلى الإسكندرية وإلا فالإخفاق سيحالفهم , فلكى يتمموا خططهم طلبوا مساعدة الكاهن الذى أستأمنه الأمبراطور سابقاً على عودة آريوس ( يوستاثيوس الأريوسى ) - ( وذلك لما كان لهذا الكاهن من قدرة ودهاء فى معالجة الأمور داخل القصور ) أما كيف حدث ذلك فسنشرحه الآن كالتالى :-
إن هذا الكاهن ( يوستاثيوس الأريوسى ) كان يحمل الوثيقة التى فيها نصت إرادة الإمبراطور المتوفى من نحو أبنه قسطنطيوس , فلما أطلع عليها وجد فيها كل ما يتمناه بشدة وهو أن إمبراطورية الشرق قد آلت إليه حسب رغبة والده ولذلك أخذ يعامل هذا الكاهن بإعتبار خاص , وأعطاه هدايا وأمر له بحرية الدخول إلى القصر وإلى حضرته شخصياً .
وهو لم يؤخر جهداً فى إستخدام هذا التصريح للتقرب من الإمبراطورة التى أصبحت معه فى مودة , وكذلك أيضاً صار مع خصيانها , وكان فى القصر رئيس للخصيان مكلف بغرفة نوم الإمبراطورة , هذا إستماله الكاهن للعقيدة الأريوسية فسهل من بعده بطبيعة الحال نشر الآؤيوسية بين كافة الخصيان , ومن بعدهم إنتقل الأمر إلى الإمبراطورة أيضاً بتأثير الخصيان والكاهن , فصارت الأمبراطورة تتقبل كل مذهب آريوس بسرور , ولم يدم الوقت طويلاً حتى قبل الإمبراطور أيضاً هذا المر , وهكذا أنتشرت الريوسية بالتدريج داخل القصر الإمبراطورى بأكمله فى البلاط وبين الضباط والحراس .
وإستمر المد الأريوسى حتى غطى المدينة بكل شعبها , وصارت الريوسية حديث أمناء القصر وموضوع مباحثات حتى مع النساء , فى كل بيت فى المدينة , وهكذا أنتقلت هذه المصيبة بسرعة مذهلة إلى كل المدن كالشرارة تبدأ فى الأول غير ملحوظة , وكأنها أمر غير ذى بال , ولكنها سرعان ما تثير فى السامع روح إقتناع , وبسرعة يدخل المناقشة ويجادل ... وقد انتشرت هذه البلبلة فى كل مدن الشرق , أما الغرب من الليريكون وبقية الأقاليم الغربية من الأمبراطورية فظلت هادئة تماماً , لأنهم تمسكوا بعزم شديد أن لا يغيروا شيئاً من مقررات مجمع نيقية .
وبينما هذا الخطر ينمو ويزداد ويذهب من سئ إلى أسوأ , كان فى نظر يوسابيوس النيقوميدى بمثابة خميرة شعبية تمثل لهم حظاً سعيداً , بهذا أعتقدوا انهم قادرون الآن على تعيين أسقف آخر ( بدلاً من أثناسيوس ) على الأسكندرية , من الذين يتعاطفون معهم ويحملون أفكارهم.
ولكن عودة أثناسيوس فى ذلك الوقت حطمت كل ظنونهم , خصوصاً وأنه عاد متشدداً بخطاب من أغسطس قسطنطين الثانى الذى يحمل أسم ابيه , موجهاً إلى شعب الإسكندرية من تريف ] (3)
المــــــــــــــــراجع
(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م ص 119
(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى
(3) Socrates, II: 2.
يحكى المؤرخ سقراط محاولة الأريوسيين غزو قصر الإمبراطور قسطنطين وإستمالة نساء القصر والخصيان والحاشية وفى أنحاء العاصمة والمدن المتاخمة والإسكندرية فقال : [ بعد موت الأمبراطور قسطنطين قام يوسابيوس النيقوميدى مع زميله اسقف ثيئوغنيس أسقف نيقية , بأعظم محاولة لمحو عقيدة الهوموؤوسيوس ( أى وحدة الجوهر مع الآب ) من الوجود ونشر الريوسية عوضاً عنها , وكان أملهم متعلقاً بعدم عودة أثناسيوس إلى الإسكندرية وإلا فالإخفاق سيحالفهم , فلكى يتمموا خططهم طلبوا مساعدة الكاهن الذى أستأمنه الأمبراطور سابقاً على عودة آريوس ( يوستاثيوس الأريوسى ) - ( وذلك لما كان لهذا الكاهن من قدرة ودهاء فى معالجة الأمور داخل القصور ) أما كيف حدث ذلك فسنشرحه الآن كالتالى :-
إن هذا الكاهن ( يوستاثيوس الأريوسى ) كان يحمل الوثيقة التى فيها نصت إرادة الإمبراطور المتوفى من نحو أبنه قسطنطيوس , فلما أطلع عليها وجد فيها كل ما يتمناه بشدة وهو أن إمبراطورية الشرق قد آلت إليه حسب رغبة والده ولذلك أخذ يعامل هذا الكاهن بإعتبار خاص , وأعطاه هدايا وأمر له بحرية الدخول إلى القصر وإلى حضرته شخصياً .
وهو لم يؤخر جهداً فى إستخدام هذا التصريح للتقرب من الإمبراطورة التى أصبحت معه فى مودة , وكذلك أيضاً صار مع خصيانها , وكان فى القصر رئيس للخصيان مكلف بغرفة نوم الإمبراطورة , هذا إستماله الكاهن للعقيدة الأريوسية فسهل من بعده بطبيعة الحال نشر الآؤيوسية بين كافة الخصيان , ومن بعدهم إنتقل الأمر إلى الإمبراطورة أيضاً بتأثير الخصيان والكاهن , فصارت الأمبراطورة تتقبل كل مذهب آريوس بسرور , ولم يدم الوقت طويلاً حتى قبل الإمبراطور أيضاً هذا المر , وهكذا أنتشرت الريوسية بالتدريج داخل القصر الإمبراطورى بأكمله فى البلاط وبين الضباط والحراس .
وإستمر المد الأريوسى حتى غطى المدينة بكل شعبها , وصارت الريوسية حديث أمناء القصر وموضوع مباحثات حتى مع النساء , فى كل بيت فى المدينة , وهكذا أنتقلت هذه المصيبة بسرعة مذهلة إلى كل المدن كالشرارة تبدأ فى الأول غير ملحوظة , وكأنها أمر غير ذى بال , ولكنها سرعان ما تثير فى السامع روح إقتناع , وبسرعة يدخل المناقشة ويجادل ... وقد انتشرت هذه البلبلة فى كل مدن الشرق , أما الغرب من الليريكون وبقية الأقاليم الغربية من الأمبراطورية فظلت هادئة تماماً , لأنهم تمسكوا بعزم شديد أن لا يغيروا شيئاً من مقررات مجمع نيقية .
وبينما هذا الخطر ينمو ويزداد ويذهب من سئ إلى أسوأ , كان فى نظر يوسابيوس النيقوميدى بمثابة خميرة شعبية تمثل لهم حظاً سعيداً , بهذا أعتقدوا انهم قادرون الآن على تعيين أسقف آخر ( بدلاً من أثناسيوس ) على الأسكندرية , من الذين يتعاطفون معهم ويحملون أفكارهم.
ولكن عودة أثناسيوس فى ذلك الوقت حطمت كل ظنونهم , خصوصاً وأنه عاد متشدداً بخطاب من أغسطس قسطنطين الثانى الذى يحمل أسم ابيه , موجهاً إلى شعب الإسكندرية من تريف ] (3)
المــــــــــــــــراجع
(1) كتاب حقبة مضيئة فى تاريخ مصــر - بمناسبة مرور 16 قرناً على نياحته - القديس أثناسيوس الرسولى البابا العشرون 296 - 273 م سيرته , دفاعه عن الإيمان عند الأريوسيين , لاهوته - العلامة الروحانى الأب متى المسكين - عدد صفحاته 824 صفحة- الطبعة الثانية 2002 م ص 119
(2) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى
(3) Socrates, II: 2.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق