مرحباً بكم في مدونة المسيح مخلصي وهى تحتوي على موضوعات مسيحية متعددة بالاضافة الي تاريخ الاباء البطاركة المنقول من موسوعة تاريخ اقباط مصر للمؤرخ عزت اندراوس بالاضافة الي نشر الكثير عن تاريخ الاباء

الأحد، فبراير 27، 2011

أسرة يوحنا الدمشقي ذهبي الفم والحكم الأموى بالشام


يوحنا الدمشقي ذهبي الفم-2- أرباب الحضارة ج8  
الحوار المتمدن العدد 1631 - 3/8/2006م الكاتب الأستاذ / سلطان الرفاعى   
احتلت اسرة بني منصور أو بني سرجون مكانة بارزة في العهد الأموي ، من منصور الى سرجون الى منصور المعروف بيوحنا الدمشقي . اذ كان الفضل الأول في تنظيم الادارة والمال في عهد الأمويين الى السريان المسيحيين ، أو ما أطلق علهم((أهل الذمة)) وأبقى معاوية في دواويين الشام الكتاب السريان . وكان على رأس ديوان المال ، وهي أهم وأصعب وظيفة في الدولة ، أسرة مسيحية هي أسرة بني منصور أو بني سرجون. وكان منصور والد سرجون على رأس المال في الشام منذ ايام الامبراطور البيزنطي هرقل .
ويرى المستشرق الأب لامنس أن الذي حدا بمعاوية الى القيام بهذه المبادرة هو كونه سليل بيت تجارة ومال ، فأراد أن ينظم أموال الخزينة ، ويحدد الهبات العمومية ، فاستعان بسرجون ابن منصور الذي أوجد نظارة المالية ، وألحق بها ديوان المقاتلة ، وعهد الى ابن سرجون الذي جدد الضرائب وكيفية جبايتها وتأمين جمعها .
فرض الاستعمار الاسلامي جزية الرقبة، أو خراج الأعناق على غير المسلمين(ضريبة عنصرية بحتة) . - --أما منصور بن سرجون أو يوحنا الدمشقي ، فعديدة هي السير القديمة المتعلقة به ؛وتبقى السيرة العربية التي وضعها الراهب ميخائيل السمعاني الأنطاكي ، والذي لم يؤلف سوى المقدمة منها ، تبقى الأهم. وثمة معلومات عن يوحنا الدمشقي وعائلته كتبت باللغتين السريانية واليونانية .
----ولكن ما هو في علم اليقين أن يوحنا الدمشقي من أصل آرامي سرياني سوري تأثر بالحضارة اليونانية كبقية أهل المدن وأتقن السريانية واليونانية والعربية وتعلق بالأرثوذكسية الخلقيدونية . وباعتقاد المؤرخين الذين أرخوا ليوحنا الدمشقي ، ومنهم بالخصوص، الأب يوسف نصرالله ، الذي ألف وكتب الكثير عن سيرة هذا القديس ، يتفقون أن ولادته كانت حوالي سنة 675م. ولُقب بالدمشقي نسبة الى مسقط رأسه دمشق، كما لُقب بدفاق الذهب ، أو ناقل الذهب، أو مجرى الذهب. وذلك لما تحويه مؤلفاته من كنوز أدبية وروحية ثمينة. وعلى الرغم من وجود المدارس المسيحية في مدينة دمشق والتي كانت قائمة على نحو مدارس الرها ونصيبين والحيرة وجنديسابور ، فقد آثرت اسرة سرجون أن تعهد الى معلمين خصوصيين تربية أولادها وتعليمهم كما كانت تفعل الأسر الغنية آنذاك.
وحسب رواية مخائيل الراهب ومن أخذ عنه، اختارت الأسرة لمنصور أسيرا من جزيرة صقلية ، وهو راهب مسيحي اسمه ((قزما)) افتداه والده سرجون ، حيث تلقى يوحنا تربيته وثقافته على يد الراهب الأسير مع أخيه بالتبني قزما أيضا. دخل يوحنا الدمشقي معترك الحياة في العشرين من عمره تقريبا، عند نهاية عهد الخليفة عبد الملك 685-705 وخلف أباه أولا .
فقد استُبدل سرجون آنذاك بأحد المسلمين وهو محمد بن يزيد الأنصاري ، --------وعلى كل حال ، فان الاعتراضات التي رفعها الحكام المسلمون من كل جهة قضت لصالح عودة المسيحيين وابقائهم في مناصبهم .

لقد اختبرنا المسلمين وتيقنا من قلة نزاهتهم واستقامتهم
فكتبوا للخليفة((لقد اختبرنا المسلمين وتيقنا من قلة نزاهتهم واستقامتهم)). مراجع:البلاذري-فتوح البلدان-طبعة القاهرة ص197. مناقب عمر بن عبد العزيز، طبعة بيكر، ص64.
وفي القرن الثامن من حكم الاستعمار الاسلامي للشام وفي عهد الغازي عبد الملك ، تم اعدام رعيم العرب التغلبيين ، لأنه رفض اعتناق الدين الاسلامي ، دين الغزاة الجدد. وأحرق زعماء الأرمن في الكنيسة التي جمعهم فيها محمد أخو الغازي عبد الملك للسبب عينه، وقتل أنستاس بن اندراوس اسقف الرها، وأمر الغازي بتحطيم الصلبان، ومنع تربية الخنازير، فأغرق سوريا بدم هذه الحيوانات. المراجع:تاريخ الرها/ر. دوفال-ص257. مخائيل السوري، الجزء الثاني ص475. منصور بن سرجون المعروف بيوحنا الدمشقي ، تعريب أنطون بي، منشورات المكتبة البوليسية ،جونية لبنان،ص97 وفي سنوات الغازي عبد الملك الأخيرة ، وكالعادة، نقض الهدنة مع البيزنطيين، وعادت الحرب بين الفريقين، وأمر الغازي عبد الملك باعدام كل الأسرى المسيحيين من جيوش بيزنطية الموجودين في سوريا.
وعلى الرغم من الاعتراف بحقوق مسيحيي دمشق لدى تسليم المدينة بواسطة منصور الأول الى خالد بن الوليد ، وكتاب الغازي خالد بن الوليد للمسيحيين بالاحتفاظ بطقوسهم ، فقد أقدم الوليد على انتزاع كنيسة القديس يوحنا من المسيحيين وهدمها .
وفي عهد الغازي سليمان 715-717 الذي فاق الوليد (عنصرية) .عمت الفوضى والبلبلة دوائر الحكومة بسبب تسريح المسيحيين وطردهم من وظائفهم . فاضطرت السلطات الى اعادتهم الى مناصبهم وقد ذكر المسعودي والجهشياري أن ابن البطريق كان بين أمناء السر . أما أقساهم وأكثرهم عنصرية ، وكره وحقد للمسيحيين.، فكان الغازي عمر بن عبد العزيز 717-720 (ويبدو أن الله عجل بأجله بسبب حقده الكبير على المسيحيين) . ومن عنصريت وحقده شرع ما يلي: رفض شهادة المسيحي ضد المسلم. منع رفع الأصوات في الصلوات. منع ضرب النواقيس. شجع الارتداد عن الدين المسيحي برفع ضريبة الأعناق أولا واعفاء المرتدين منها. لقد وقف يوحنا الدمشقي عاجزا حيال هذه الاجراءات التعسفية العنصرية، والتي مارسها الغزاة الاسلام على أهل البلد المسيحيين. ولم يطل الأمر حتى ذهب يوحنا نفسه ضحية اجراءات الاستعمار الاسلامي . فقد سن الغازي قانونا يحظر على المسيحيين أن يتسلموا وظائف رفيعة في الحكومة ما لم يرتدوا عن دينهم ، مما أوجب على يوحنا الدمشقي أن يختار بين معتقده ومنصبه ، فاستقال من وظيفته ووزع أمواله على المحتاجين والفقراء ، وابتعد الىة الأبد عن ذلك المحيط(المتسامح جدا) والتحق بدير القديس سابا الواقع في واد قريب من أورشليم خلال العام 720 على أبعد تقدير . وكان عمره يناهز الأربعين سنة تقريبا. مكانة يوحنا الدمشقي الأدبية في الأدب السوري السرياني واليوناني: -----
 ----- مركز الدراسات والأبحاث المشرقية د.موسى مخول مركز الشرق للدراسات الليبرالية وحقوق الأقليات حضارتي السريانية

القديس يوحنا الدمشقى 676 -748 م



اشار الكاردينال "كوبنغ" الكاثوليكى رئيس أساقفة النمسا عندما أشاد بجهود "القديس يوحنا الدمشقى" فى ادخال علم الكلام عند المسلمين فى دعم علم اللاهوت (وقدعاش ما بين 676 و748م... وهو حفيد منصور بن سرجون وزير معاوية بن ابى سفيان الخليفة الاموى)
 يملك الفاتيكان من المصادر والمراجع والمخطوطات ما لا تملكه اية خزانة عربية... منذ ان تم حملها بالاستيلاء عليها او النهب أو حتى شراءها قبل الحروب الصليبية وبعدها , ومما هو جدير بالذكر ان دراسة القران وعلومه تم معرفتها ودراستها فى وقت مبكر قبل القرن الحادى عشر. كم اشار الى ذلك الاب "لامانس".. كما أن ان فلسفة ارسطو اجبرت الرهبان الى تعلم العربية ( لانه بدون هذه الترجمة لم تملك الكنيسة اية وسيلة لمعرفة فكر هذا الاخير.)..وأصبح علم الاديان المقارنة هو من البرامج الاجبارية فى التعليم الفاتيكانى ...لكل القساوسة ...
و كل مؤلفات الغزالى- فى الرد على فلسفة اللاتين والمنطق الارسطى ترجمت - ولا يزال تمثال نصفى للغزالى بالفاتيكان- اضافة الى"كلاميات" المعتزلة والكندى والفارابى ممن ناقشو وجادلوا وتمعنوا فى الامور الفلسفية والتى ترجمت الى اللاتينية فى وقت مبكر..


من هو يوحنا الدمشقي ؟

ظهر يوحنا الدمشقى في بلاد الشام في عهد الأمويين وهو يعتبر احد الشخصيات الدينية الهامة ويوحنا الدمشقي John of Damascus من أسرة كانت الذي كان والده مسيحيا ذو نفوذ عند الأمويين حيث كان والده يعمل في منصب رفيع في مالية الخلافة الأموية في عهد عبد الملك بن مروان وقام والد يوحنا الدمشقي بالبحث عن معلم لابنه ليعلمه أصول الدين المسيحي فاختار عن طريق الصدفة احد الأسرى الذين تم القبض عليهم في سواحل ايطاليا أثناء معارك المد الإسلامي في سواحل أوروبا وكان اختيار والد الدمشقي لهذا الشخص من باب الشفقة واستطاع أن يستعمل نفوذه لإطلاق سراح هذا السجين الذي كان اسمه كوسماس Cosmas الذي ظهر فيما بعد انه قس مشهور من صقلية وقام هذا القس بتعليم يوحنا الدمشقي أصول الديانة المسيحية.
بعد وفاة والده تولى يوحنا الدمشقي منصب والده في خزانة الدولة وأثناء فترة توليه المنصب قام احد البطاركة في كنيسة القسطنطينية بإصدار تعليمات تمنع المسيحيين من تقديس صور للمسيح أو مريم العذراء وهذه الأفكار لم تعجب يوحنا الدمشقي الذي بدأ بكتابة رسائل ومخطوطات ضد هذا المرسوم فقام الإمبراطور البيزنطي ليو الثالث Leo III بتقديم شكوى للخليفة الأموي بدعوى أن الدمشقي يحرض على ثورة ضد الإمبراطورية فقام الخليفة بعزله وقطع يده اليمنى وسرعان ما أستعاد الدمشقي يده بمعجزة بعد دعوات الدمشقي للسيدة مريم العذراء, وأدت هذه الحادثة إلى بحث الدمشقي فى الإسلام وبدأ بكتابة سلسلة من الكتب ومنها كتاب مشهور باسم De Haeresbius ومعناه الهرطقة يهاجم فيها الرسول محمد شخصيا ويقدم الدمشقي في هذا الكتاب نسخته حول منشأ الإسلام وسيرة محمد صاحب الشريعة الإسلامية ويصفه فيها باستغلاله للدين لمصالحه الشخصية وأيضا ذكر فيه مزاعم أن الراهب النسطوري الراهب بحيرى قام بمساعدة الرسول محمد في كتابة القرآن.
وكتب يوحنا الدمشقى كتابا فى فضائل النصرانيه على منهج محادثه بين مسلم ونصرانى
نياحته
توفى فى 4 ديسمبر 748 م الموافق 25 هاتور -
ملاحظة من الموقع - وقد عثر على تاريخه فى الشهور القبطية فى أحدى الجداول المنشورة على شبكة المعلومات المعروفة بالأنترنت ولكن لم نعثر على أى شئ كتب عنه فى السنكسار القبطى الذى بين أيدينا , ربما يوجد تاريخه فى مخطوطات السنكسار القديمة

الخلافة الأموية (بنى أمية) - الخليفة معاوية بن أبى سوفيان

المرجع فى هذه الصفحة هو كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة (1) - جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغرى بردى
وستجد أيضاً مرجع آخر عن معاوية هو البداية والنهاية لــ أبن كثير
لم تنتهى الفترة الدموية بقتل الخلفاء الراشدين ولكن أنسكبت الدماء غزيرة بإتساع رقعة أستيلاء الإسلام على الأراضى , وكانت العلامة المميزة لمعظم خلافاء بنى أمية عبارة عن فضائح متوالية حددها المؤرخ أبو بكر الخوارزمى حين قال : " لقد كان ولقد كان فى بنى أمية مخازى تذكر ومعائب تؤثر ... كان معاوية قاتل الصحابة والتابعين , وأمه آكلة أكباد الشهداء , وأبنه (الخليفة الأموى يزيد بن معاوية) يزيد القرود مربى الفهود وهادم الكعبة ومنهب المدينة وقاتل العترة وصاحب يوم الحرة  ... ألخ " وذكر أعمال أخرى للخلفاء  كيف غصبت فاطمة من ميراثها , وسم الحسن (حفيد النبى) , وقتل أخوه , وصلب زيد بن على , إلى أن قال .. وماذا يقال فى أهل بيت  نبغ البغا , وفيهم راح التخنيث وغدا وبهم عرف اللواط  , كان أبراهيم المهدى مغنياً , وكان المتوكل مؤنثاً موضعاً , وكان المعتز مخنثاً , وكان أبن زبيدة معتوهاً مفركاً , وقتل المأمون أخاه , وقتل المنتصر أباه , وموسى بن المهدى أمه , وسم المعتضد عمه " ومن يقرأ ما سبق يردد حقاً أنها مأساة ألا يعرف الناس هذا الجزء من التاريخ المظلم حقاً كما قال أبو بكر الخوارزمى : لقد كان فى بنى أمية مخازى تذكر ومعائب تؤثر

ستلاحظ فى هذه الصفحة كثرة الأحاديث التى تنبئ عن الخلافة الأموية حتى تكون هذه النبؤات مرجع لحكم معاوية وأولاده حكم خلافة ملكى وراثى على العرب فى الوقت الذى يحكى التاريخ الكثير عن الحروب الدموية التى قام بها معاوية بن ابى سفيان وعمرو بن العاص وأتباعهم حتى ثبتت الخلافة فى بنى أمية , وقد

من هو معاوية بن أبى سفيان مؤسس خلافة بنى أمية ؟


معاوية بن أبي سفيان وملكه
كتاب البداية والنهاية لــ أبن كثير الجزء الثامن ( 123 من 239 ) : " قد تقدم في الحديث أن الخلافة بعده عليه السلام ثلاثون سنة، ثم تكون ملكاً، وقد انقضت الثلاثون بخلافة الحسن بن علي؛ فأيام معاوية أول الملك، فهو أول ملوك الإسلام وخيارهم‏.‏‏(‏ج/ص‏:‏ 8/22‏)‏
قال الطبراني‏:‏ حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أحمد بن يونس، ثنا الفضل بن عياض، عن ليث، عن عبد الرحمن بن سابط، عن أبي ثعلبة الخشني، عن معاذ بن جبل، وأبي عبيدة قالوا‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏إن هذا الأمر بدا رحمة ونبوة، ثم يكون رحمة وخلافة، ثم كائن ملكاً عضوضاً، ثم كائن عتواً وجبرية وفساداً في الأرض، يستحلون الحرير، والفروج، والخمور، ويرزقون على ذلك وينصرون حتى يلقوا الله عز وجل‏)‏‏)‏‏.‏ إسناده جيد‏.‏
وقد ذكرنا في ‏(‏دلائل النبوة‏)‏ الحديث الوارد من طريق إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر وفيه ضعف عن عبد الملك بن عمير قال‏:‏ قال معاوية‏:‏ والله ما حملني على الخلافة إلا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لي‏:‏ ‏(‏‏(‏يا معاوية إن ملكت فأحسن‏)‏‏)‏‏.‏
رواه البيهقي، عن الحاكم، عن الأصم، عن العباس بن محمد، عن محمد بن سابق، عن يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن إسماعيل ثم قال البيهقي‏:‏ وله شواهد من وجوه أخر‏.‏
منها‏:‏ حديث عمرو بن يحيى بن سعيد بن العاص، عن جده سعيد أن معاوية أخذ الإداوة فتبع رسول الله فنظر إليه فقال له‏:‏ ‏(‏‏(‏يا معاوية إن وليت أمراً فاتق الله واعدل‏)‏‏)‏‏.‏ قال معاوية‏:‏ فما زلت أظن أني مبتلىً بعمل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومنها‏:‏ حديث راشد بن سعد، عن معاوية قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم‏)‏‏)‏‏.‏
قال أبو الدرداء‏:‏ كلمة سمعها معاوية من رسول الله صلى الله عليه وسلم فنفعه الله بها‏.‏
ثم روى البيهقي من طريق هشيم، عن العوام بن حوشب، عن سليمان بن أبي سليمان، عن أبيه عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏الخلافة بالمدينة، والملك بالشام‏)‏‏)‏، غريب جداً‏.‏
وروي من طريق أبي إدريس، عن أبي الدرداء قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏بينا أنا نائم رأيت الكتاب احتمل من تحت رأسي، فظننت أنه مذهوب به، فأتبعته بصري فعُمد به إلى الشام، وإن الإيمان حين تقع الفتنة بالشام‏)‏‏)‏‏.‏
وقد رواه سعيد بن عبد العزيز، عن عطية بن قيس، عن يونس بن ميسرة، عن عبد الله بن عمرو‏.‏
ورواه الوليد بن مسلم، عن عفير بن معدان، عن سليمان، عن عامر، عن أبي أمامة‏.‏
وروى يعقوب بن سفيان، عن نصر بن محمد بن سليمان السلمي الحمصي، عن أبيه، عن عبد الله بن قيس، سمعت عمر بن الخطاب يقول‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏رأيت عموداً من نور خرج من تحت رأسي ساطعاً حتى استقر بالشام‏)‏‏)‏‏.‏
وقال عبد الرزاق‏:‏ عن معمر، عن الزهري، عن عبد الله بن صفوان قال‏:‏ قال رجل يوم صفين‏:‏ اللهم العن أهل الشام، فقال له علي‏:‏ لا تسب أهل الشام فإن بها الأبدال فإن بها الأبدال، فإن بها الأبدال‏.‏
وقد روى هذا الحديث من وجه آخر مرفوعاً‏.‏
‏(‏ج/ص‏:‏ 8/ 23‏)‏
فضل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
هو‏:‏ معاوية بن أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي أبو عبد الرحمن القرشي الأموي، خال أمير المؤمنين، وكاتب وحي رب العالمين، أسلم هو وأبوه وأمه هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس يوم الفتح‏.‏
وقد رُوي عن معاوية أنه قال‏:‏ أسلمت يوم عمرة القضاء ولكني كتمت إسلامي من أبي إلى يوم الفتح، وقد كان أبوه من سادات قريش في الجاهلية، وآلت إليه رياسة قريش بعد يوم بدر، فكان هو أمير الحروب من ذلك الجانب، وكان رئيساً مطاعاً ذا مالٍ جزيل، ولما أسلم قال‏:‏ يا رسول الله مرني حتى أقاتل الكفار كما كنت أقاتل المسلمين‏.‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏نعم‏)‏‏)‏، قال‏:‏ ومعاوية تجعله كاتباً بين يديك‏.‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏نعم‏)‏‏)‏‏.‏
ثم سأل أن يزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته، وهي عزة بنت أبي سفيان واستعان على ذلك بأختها أم حبيبة، فلم يقع ذلك، وبيّن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ذلك لا يحل له‏.‏
وقد تكلمنا على هذا الحديث في غير موضع، وأفردنا له مصنفاً على حدة ولله الحمد والمنة‏.‏
والمقصود أن معاوية كان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم مع غيره من كتّاب الوحي رضي الله عنهم‏.‏
ولما فتحت الشام ولاه عمر نيابة دمشق بعد أخيه يزيد بن أبي سفيان، وأقره على ذلك عثمان بن عفان وزاده بلاداً أخرى، وهو الذي بنى القبة الخضراء بدمشق وسكنها أربعين سنة، قاله الحافظ ابن عساكر‏.‏
ولما ولي علي بن أبي طالب الخلافة أشار عليه كثير من أمرائه ممن باشر قتل عثمان أن يعزل معاوية عن الشام ويولي عليها سهل بن حُنيف فعزله فلم ينتظم عزله والتف عليه جماعة من أهل الشام ومانع علياً عنها وقد قال‏:‏ لا أبايعه حتى يسلمني قتلة عثمان فإنه قتل مظلوماً، وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 33‏]‏‏.‏
وروى الطبراني عن ابن عباس أنه قال‏:‏ ما زلت موقناً أن معاوية يلي الملك من هذه الآية‏.‏
أوردنا سنده ومتنه عند تفسير هذه الآية‏.‏
فلما امتنع معاوية من البيعة لعلي حتى يسلمه القتلة، كان من صفين ما قدمنا ذكره، ثم آل الأمر إلى التحكيم، فكان من أمر عمرو بن العاص وأبى موسى ما أسلفناه من قوة جانب أهل الشام في الصعدة الظاهرة‏.‏
واستفحل أمر معاوية، ولم يزل أمر علي في اختلاف مع أصحابه حتى قتله ابن ملجم كما تقدم، فعند ذلك بايع أهل العراق الحسن بن علي، وبايع أهل الشام لمعاوية بن أبي سفيان‏.‏ "

معاوية يمتنع عن مبايعة على خليفة
يقول كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة : " ولما ولي علي بن أبي طالب الخلافة أشار عليه كثير من أمرائه ممن باشر قتل عثمان أن يعزل معاوية عن الشام ويولي عليها سهل بن حُنيف فعزله فلم ينتظم عزله والتف عليه جماعة من أهل الشام ومانع علياً عنها وقد قال‏ :‏ لا أبايعه حتى يسلمني قتلة عثمان فإنه قتل مظلوماً ، وقد قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً‏}‏ ‏[‏الإسراء‏:‏ 33‏]‏‏.‏
 وروى الطبراني عن ابن عباس أنه قال‏:‏ ما زلت موقناً أن معاوية يلي الملك من هذه الآية‏.‏
أوردنا سنده ومتنه عند تفسير هذه الآية‏.‏
فلما امتنع معاوية من البيعة لعلي حتى يسلمه القتلة، كان من صفين ما قدمنا ذكره، ثم آل الأمر إلى التحكيم، فكان من أمر عمرو بن العاص وأبى موسى ما أسلفناه من قوة جانب أهل الشام في الصعدة الظاهرة‏.‏
واستفحل أمر معاوية، ولم يزل أمر علي في اختلاف مع أصحابه حتى قتله ابن ملجم كما تقدم ، فعند ذلك بايع أهل العراق الحسن بن علي  وبايع أهل الشام لمعاوية بن أبي سفيان‏.‏ "

الحرب بين معاوية بن أبى سفيان والحسن

وروى كتاب البداية والنهاية لــ أبن كثير الجزء الثامن ( 123 من 239 ) عن هذه الأحداث فقال : " ثم ركب الحسن في جنود العراق عن غير إرادة منه، وركب معاوية في أهل الشام‏.‏
فلما تواجه الجيشان وتقابل الفريقان سعى الناس بينهما في الصلح فانتهى الحال إلى أن خلع الحسن نفسه من الخلافة وسلم الملك إلى معاوية بن أبي سفيان‏.‏
وكان ذلك في ربيع الأول من هذه السنة - أعني سنة إحدى وأربعين - ودخل معاوية إلى الكوفة فخطب الناس بها خطبة بليغة بعد ما بايعه الناس - واستوثقت له الممالك شرقاً وغرباً، وبعداً وقرباً، وَسَمي هذا العام‏:‏ عام الجامعة لاجتماع الكلمة فيه على أمير واحد بعد الفرقة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8 /24‏)‏
فولى معاوية قضاء الشام لفضالة بن عبيد، ثم بعده لأبي إدريس الخولاني‏.‏
وكان على شرطته قيس بن حمزة، وكان كاتبه وصاحب أمره سرحون بن منصور الرومي، ويقال إنه أول من اتخذ الحرس وأول من حزم الكتب وختمها، وكان أول الأحداث في دولته رضي الله عنه‏ "
 ظهور طائفة الخوارج

يقول كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة : " وكان سبب ذلك أن معاوية لما دخل الكوفة وخرج الحسن وأهله منها قاصدين إلى الحجاز، قالت فرقة من الخوارج - نحو من خمسمائة -‏:‏ جاء ما لا يشك فيه فسيروا إلى معاوية فجاهدوه، فساروا حتى قربوا من الكوفة وعليهم فروه بن نوفل، فبعث إليهم معاوية خيلاً من أهل الشام فطردوا الشاميين، فقال معاوية‏:‏ لا أمان لكم عندي حتى تكفوا بوائقكم‏.‏
فخرجوا إلى الخوارج فقالت لهم الخوارج‏:‏ ويلكم ما تبغون‏؟‏ أليس معاوية عدوكم وعدونا‏؟‏ فدعونا حتى نقاتله فإن أصبناه كنا قد كفيناكموه، وإن أُصبنا كنتم قد كفيتمونا‏.‏
فقالوا‏:‏ لا والله حتى نقاتلكم‏.‏
فقالت الخوارج‏:‏ يرحم الله إخواننا من أهل النهروان كانوا أعلم بكم يا أهل الكوفة، فاقتتلوا فهزمهم أهل الكوفة وطردوهم‏.‏
ثم إن معاوية أراد أن يستخلف على الكوفة عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال له المغيرة بن شعبة‏:‏ توليه الكوفة وأباه مصر وتبقى أنت بين لحيي الأسد‏؟‏ فثناه عن ذلك وولى عليها المغيرة بن شعبة، فاجتمع عمرو بن العاص بمعاوية فقال‏:‏ أتجعل المغيرة على الخراج‏؟‏
هلا وليت الخراج رجلاً آخر‏؟‏
فعزله عن الخراج وولاه على الصلاة، فقال المغيرة لعمرو في ذلك، فقال له‏:‏ ألست المشير على أمير المؤمنين في عبد الله بن عمرو‏؟‏ 
قال‏:‏ بلى‏!‏
قال‏:‏ فهذه بتلك‏.‏
وفي هذه السنة وثب حمران بن أبان على البصرة فأخذها وتغلب عليها، فبعث معاوية جيشاً ليقتلوه ومن معه، فجاء أبو بكرة الثقفي إلى معاوية فسأله في الصفح والعفو، فعفى عنهم وأطلقهم وولى على البصرة بسر بن أبي أرطاة‏.‏
فتسلط على أولاد زياد يريد قتلهم، وذلك أن معاوية كتب إلى أبيهم ليحضر إليه فلبث، فكتب إليه بسر‏:‏ لئن لم تسرع إلى أمير المؤمنين وإلا قتلت بنيك، فبعث أبو بكرة إلى معاوية في ذلك‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/ 25‏)‏
وقد قال معاوية لأبي بكرة‏:‏ هل من عهد تعهده إلينا‏؟‏
قال‏:‏ نعم‏!‏
أعهد إليك يا أمير المؤمنين أن تنظر لنفسك ورعيتك وتعمل صالحاً فإنك قد تقلدت عظيماً، خلافة الله في خلقه، فاتق الله فإن لك غاية لا تعدوها، ومن ورائك طالب حثيث وأوشك أن يبلغ المدى فيلحق الطالب، فتصير إلى من يسألك عما كنت فيه، وهو أعلم به منك، وإنما هي محاسبة وتوقيف، فلا تؤثرن على رضا الله شيئاً‏.‏
ثم ولى معاوية في آخر هذه السنة البصرة لعبد الله بن عامر، وذلك أن معاوية أراد أن يوليها لعتبة بن أبي سفيان فقال له ابن عامر‏:‏ إن لي بها أموالاً وودائع، وإن تولينها هلكتُ، فولاه إياها وأجابه إلى سؤاله في ذلك‏.‏
قال أبو معشر‏:‏ وحج بالناس في هذه السنة عتبة بن أبي سفيان‏.‏
وقال الواقدي‏:‏ إنما حج بهم عنبسة بن أبي سفيان فالله أعلم‏.‏
 من أعيان من توفي هذا العام
 رفاعة بن رافع بن مالك بن العجلان شهد العقبة وبدراً وما بعد ذلك‏.‏
وكان سبب ذلك أن معاوية لما دخل الكوفة وخرج الحسن وأهله منها قاصدين إلى الحجاز، قالت فرقة من الخوارج - نحو من خمسمائة -‏:‏ جاء ما لا يشك فيه فسيروا إلى معاوية فجاهدوه، فساروا حتى قربوا من الكوفة وعليهم فروه بن نوفل، فبعث إليهم معاوية خيلاً من أهل الشام فطردوا الشاميين، فقال معاوية‏:‏ لا أمان لكم عندي حتى تكفوا بوائقكم‏.‏

وروى كتاب البداية والنهاية لــ أبن كثير الجزء الثامن ( 123 من 239 ) عن هذه الأحداث فقال : " فخرجوا إلى الخوارج فقالت لهم الخوارج‏:‏ ويلكم ما تبغون‏؟‏ أليس معاوية عدوكم وعدونا‏؟‏ فدعونا حتى نقاتله فإن أصبناه كنا قد كفيناكموه، وإن أُصبنا كنتم قد كفيتمونا‏.‏
فقالوا‏:‏ لا والله حتى نقاتلكم‏.‏
فقالت الخوارج‏:‏ يرحم الله إخواننا من أهل النهروان كانوا أعلم بكم يا أهل الكوفة، فاقتتلوا فهزمهم أهل الكوفة وطردوهم‏.‏
ثم إن معاوية أراد أن يستخلف على الكوفة عبد الله بن عمرو بن العاص، فقال له المغيرة بن شعبة‏:‏ توليه الكوفة وأباه مصر وتبقى أنت بين لحيي الأسد‏؟‏ فثناه عن ذلك وولى عليها المغيرة بن شعبة، فاجتمع عمرو بن العاص بمعاوية فقال‏:‏ أتجعل المغيرة على الخراج‏؟‏
هلا وليت الخراج رجلاً آخر‏؟‏
فعزله عن الخراج وولاه على الصلاة، فقال المغيرة لعمرو في ذلك، فقال له‏:‏ ألست المشير على أمير المؤمنين في عبد الله بن عمرو‏؟‏
قال‏:‏ بلى‏!‏
قال‏:‏ فهذه بتلك‏.‏
وفي هذه السنة وثب حمران بن أبان على البصرة فأخذها وتغلب عليها، فبعث معاوية جيشاً ليقتلوه ومن معه، فجاء أبو بكرة الثقفي إلى معاوية فسأله في الصفح والعفو، فعفى عنهم وأطلقهم وولى على البصرة بسر بن أبي أرطاة‏.‏
فتسلط على أولاد زياد يريد قتلهم، وذلك أن معاوية كتب إلى أبيهم ليحضر إليه فلبث، فكتب إليه بسر‏:‏ لئن لم تسرع إلى أمير المؤمنين وإلا قتلت بنيك، فبعث أبو بكرة إلى معاوية في ذلك‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 8/ 25‏)‏
وقد قال معاوية لأبي بكرة‏:‏ هل من عهد تعهده إلينا‏؟‏
قال‏:‏ نعم‏!‏
أعهد إليك يا أمير المؤمنين أن تنظر لنفسك ورعيتك وتعمل صالحاً فإنك قد تقلدت عظيماً، خلافة الله في خلقه، فاتق الله فإن لك غاية لا تعدوها، ومن ورائك طالب حثيث وأوشك أن يبلغ المدى فيلحق الطالب، فتصير إلى من يسألك عما كنت فيه، وهو أعلم به منك، وإنما هي محاسبة وتوقيف، فلا تؤثرن على رضا الله شيئاً‏.‏
ثم ولى معاوية في آخر هذه السنة البصرة لعبد الله بن عامر، وذلك أن معاوية أراد أن يوليها لعتبة بن أبي سفيان فقال له ابن عامر‏:‏ إن لي بها أموالاً وودائع، وإن تولينها هلكتُ، فولاه إياها وأجابه إلى سؤاله في ذلك‏.‏
قال أبو معشر‏:‏ وحج بالناس في هذه السنة عتبة بن أبي سفيان‏.‏
وقال الواقدي‏:‏ إنما حج بهم عنبسة بن أبي سفيان فالله أعلم‏.‏

معاوية وعبارته المشهورة " الله له جنود من عســل "
وقال شهيد الكلمة فرج فودة فى كتابه الحقيقة الغائبة : " وحذوا حذو مؤسس دولتهم معاوية ، رجل الغاية لا الوسيلة ، رجل الحكمة الشهيرة ( إن لله جنوداً من عسل ) ، حيث يروى عنه أنه كان يضع السم لمعارضيه في العسل، وأنه هكذا كانت نهاية الحسن ، والأشتر النخعي وغيرهم ، ورغم أن أحداً لا يقر معاوية ، أو غيره على فعالهم أو على الأقل لا يدعو للتأسي بهم ، إلا أنه من الواجب أن نتعلم مما فعلوا درساً بليغاً "
وقد قال معاوية هذه العبارة عندما نجح في دسَّ السُّمَّ في العسل لمالك الأشتر حاكم مصر ( المستطرف ص352 ) ، وغيره ، ونسبه بعضهم الى صاحبه عمرو بن العاص ، ( كما في تاريخ بخاري:7/311 )
أخبرنا أبو أحمد عن الجوهري ، عن أبي زيد ، عن عبد الله بن محمد بن حكيم ، عن خالد بن سعيد ، عن أبيه قال : لما أراد معاوية أن يعقد ليزيد قال لأهل الشام: إن أمير المؤمنين قد كبر ودنا من أجله فما ترون ، وقد أردتم أن أولِّي رجلاً بعدي؟ فقالوا: عليك عبد الرحمن بن خالد ، فأضمرها ! واشتكى عبد الرحمن فأمر ابن أثال طبيباً كان له من عظماء الروم فسقاه شربة فمات ، فبلغ معاوية فقال: ما الجد إلا ما أقعص عنك من تكره ( مثل قاله معاوية معناه الجد ما قتل من تعاديه فاسترحت منه ) . وبلغ حديثه ابن أخيه خالد بن المهاجر فورد دمشق مع مولى له يقال له نافع ، فقعد لابن أثال ، فلما طلع منصرفاً من عند معاوية شد عليه وضربه خالد ، فطلبهما معاوية فوجدهما ، فقال معاوية: قتلته لعنك الله قال: نعم قتل المأمور وبقي الآمر) ! (وفي طبعة لجمهرة الأمثال:ص627 ، والمجالسة وجواهر العلم:1/316 والأمثال للميداني:1/630، وفي طبعة ص671، وفي طبعة:2/252 ، والمستقصى في أمثال العرب للزمخشري ص334 ، وطبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة:1/154: وفيه: (فاشتكى عبد الرحمن فسقاه الطبيب شربة عسل فيها سم فأخرقته). ثم ذكر سمَّه للأشتر رحمه الله وللإمام الحسن عليه السلام بشئ من التفصيل . والمنمق في أخبار قريش لابن حبيب:1/172، روى قصته بتفصيل وذكر أن المهاجر بن أخ خالد كان شيعياً شهد صفين مع علي عليه السلام . والتذكرة الحمدونية ص1497 ، وذكر قوله: لله جنود من عسل، عندما قتل الأشتر . والمستطرف ص 154، روى عن أبي عبيد القاسم بن سلام: سمَّهُ لعبد الرحمن بن خالد ومالك الأشتر ، والمثلين . ونحوه في تاريخ دمشق:19/189).
وفي مجمع الأمثال:2/215: (يقال ضربه فأقعصه أي قتله مكانه . يقول: جدك الحقيقي مادفع عنك المكروه ، وهو أن تقتل عدوك دونك ! قاله معاوية حين خاف أن يميل الناس إلى عبدالرحمن بن خالد بن الوليد ، فاشتكى عبدالرحمن فسقاه الطبيب شربة عسل فيها سم فأخرقته ، فعند ذلك قال معاوية هذا القول) !
وفي محاضرات الأدباء للراغب:1/531 وفي طبعة 472: (قال معاوية لما أتاه خبر موت أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه: لا جدَّ إلا ما أقعص عنك). انتهى .
عدد الذين قتلهم معاوية بن أبى سوفيان
1 - فى حرب صفين : نحو خمسين ألفاً من جيشه ، ونحو خمس وعشرين ألفاً من جيش أمير المؤمنين× ، وفيهم أكثر من مئة من الصحابة ، منهم خمس وعشرون بدرياً .
وقال معاوية عن قتاله : (ما قاتلتكم لتصلوا ولا لتصوموا ولا لتحجوا ولا لتزكوا ، إنكم لتفعلون ذلك ، ولكني قاتلتكم لأتأمَّر عليكم وعلى رقابكم ، وقد أعطاني الله ذلك وأنتم له كارهون ! ألا وإني كنت منَّيت الحسن وأعطيته أشياء ، وجميعها تحت قدمي لا أفي بشئ منها له) ! قال الأعمش&هل رأيتم رجلاً أقل حياء منه؟ قتل سبعين ألفاً فيهم عمار ، وخزيمة ، وحجر ، وعمرو بن الحمق ، ومحمد بن أبي بكر ، والأشتر ، وأويس ، وابن صوحان ، وابن التيهان ، وعائشة ، وأبي حسان ، ثم يقول هذا ؟!!) . (الصراط المستقيم:3/47)
2 - في غارة بسر بن أرطاة على المدينة ومكة ( الحرمين ) واليمن !  ..  أن معاوية قال له: (سر حتى تمر بالمدينة فاطرد أهلها ، وأخِفْ من مررت به ، وانهب مال كل من أصبت له مالاً ممن لم يكن دخل في طاعتنا ، وأوهم أهل المدينة أنك تريد أنفسهم ، وأنه لابراءة لهم عندك ولا عذر ، وسر حتى تدخل مكة ولا تعرض فيها لأحد ، وأرهب الناس فيما بين مكة والمدينة ، واجعلهم شرادات ، ثم امض حتى تأتي صنعاء ، فإن لنا بها شيعة ، وقد جاءني كتابهم ! فخرج بسر ، فجعل لا يمر بحي من أحياء العرب إلا فعل ما أمره معاوية ، حتى قدم المدينة...). ( تاريخ اليعقوبي:2/ 197) .
ومن فظائعه في هذه الغارة على اليمن أنه سبى النساء المسلمات! ففي الإستيعاب:1/161: ( ثم أرسل معاوية بسر بن أرطاة إلى اليمن فسبى نساء مسلمات ، فأقمن في السوق) !! (والإكمال للخطيب ص28 ،ونهاية الإرب ص4419) .
وفي الغارات للثقفي ص640: أن بسراً قال لمعاوية بعد عودته :  (أحمد الله يا أمير المؤمنين أني سرت في هذا الجيش أقتل عدوك ذاهباً جائياً ، لم ينكب رجل منهم نكبة ، فقال معاوية: الله قد فعل ذلك لا أنت !! وكان الذي قتل بسر في وجهه ذلك ثلاثين ألفاً وحرق قوما بالنار ! فقال يزيد ابن مفرغ:
تعلق من أسماء ماقد تعلقا ومثل الذي لاقى من الشوق أرقا
إلى حيث سار المرء بسر بجيشه فقتل بسر ما استطاع وحرقا
قال الطبري في تاريخه:4/176: (حدثني محمد بن سليم قال: سألت أنس بن سيرين: هل كان سمرة قتل أحداً ؟ قال وهل يحصى من قتل سمرة بن جندب؟! استخلفه زياد على البصرة وأتى الكوفة ، فجاء وقد قتل ثمانية آلاف من الناس فقال له: هل تخاف أن تكون قد قتلت أحداً بريئاً ؟ قال: لو قتلت إليهم مثلهم ما خشيت ! أو كما قال !... عن أبي سوار العدوي قال: قتل سمرة من قومي في غداة سبعة وأربعين رجلاً ، قد جمع القرآن !) . انتهى
وكان غياب زياد ستة أشهر ، ففي أنساب الأشراف للبلاذري ص1230: (وكان يقيم بالبصرة ستة أشهر وبالكوفة ستة أشهر ، وكان سمرة يحدث أحداثاً عظيمة من قتل الناس وظلمهم..... كنت واقفاً على رأس سمرة بن جندب فقدم إليه بضعة عشر رجلاً ، فكان يسأل الرجل منهم ما دينك؟ فيقول الإسلام ديني ، ومحمد نبيي ! فيقول: قدماه فاضربا عنقه ، فإن يك صادقاً فهو خير له !!
أقبل سمرة من المربد فخرج رجل من بعض الأزقة فتلقى الخيل ، فحمل عليه رجل من القوم فأوجره الحربة ، ثم مضت الخيل ، ومر به سمرة وهو يتشحط في دمائه ، فقال: ما هذا ؟ فقيل: رجل أصابته أوائل خيل الأمير ، فقال: إذا سمعتم بنا قد ركبنا فاتقوا أسنتنا). انتهى . (ورواه ابن الأثير في الكامل:3/318 ، والعسكري في الأوائل170، ونهاية الإرب ص4451 ، وابن خلدون:3/10)

المــــــــــراجع
(1) النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة - جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغرى بردى